يوتوبيا- نبوءة تتحقق

ملاحظات على هامش رواية يوتوبيا
أنهيت قبل أيام قراءة رواية “يوتوبيا” للكاتب المصري أحمد خالد توفيق.
إسم الرواية مأخوذ عن كتاب يوتوبيا الذي ألفه توماس مور في خمسينات القرن الماضي وتحدث فيه عن مبدأ الدولة الفاضلة التي تسود فيها قيم العدل والمساواة، معتمدا على أفكار أفلاطون في كتابه الجمهورية الذي أعطى فيه أفكارا عن الهيكل الأساسي للدولة الواجب إنشاؤها.
ولكن يوتوبيا أحمد خالد توفيق التي يتنبؤها لعام 2023 ليست كذلك، فهي عبارة عن مدينة للأغنياء فقط، وهم الأقلية من الشعب، وتتوفر فيها كل أسباب الرفاهية والبذخ، كل ما يتمناه المرء وحتى أكثر مما يحتاجه أي إنسان عادي. يحرس مدينة اليوتوبيا رجال المارينز الأمريكان وهي منعزلة تماما عن بقية الشعب، عن الطبقة الفقيرة، المضطهدة والمقموعة. لدى طبقة الفقراء، ينتشر الجوع والتشرد والقهر، أُناس على هامش الحياة لا يلتفت إليهم أحد إلا حين يود شخص من طبقة الأغنياء التسلي فيقرر الخروج من مدينته لاصطياد أحد الفقراء وقتله، كنوع من كسر الملل!
البعض أبدى إعجابه بالرواية، وكثيرون آخرون انتقدوها وتحدثوا عن قسوتها وتشاؤم الكاتب فيها حين يصور هذا التناقض والعنف الكبير في المجتمع. بحسب رأيي الرواية فعلا في غاية القسوة والبؤس. لكنها في الوقت نفسه ليست أقسى ولا أكثر بؤسا من واقعنا الأليم الذي نشهده اليوم في مخيم اليرموك وفي أنحاء مهمشة ومضطهدة أخرى في العالم، فنحن لا نغفل عن زيادة عدد المتشردين واليتامى والفقراء الذين بات أقصى ما يحلمون به هو كسرة خبز، وفي المقابل هنالك من ينعم بالطعام والشراب والحلوى حد القيء، وتحرسهم رجال الأمريكان
لا أعتب على التصوير القاسي للكاتب في روايته، فهو يعكس بشكل أو بآخر صور رمزية لواقعنا المعيشي. أتذكر قولا لمظفر النواب حين انتقدوه على بذاءة ألفاظه في الشعر، فردّ عليهم قائلا: أروني موقفا أكثر بذاءة مما نحن فيه.

أحلام رحال

youtobia

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: